Culture Magazine Thursday  14/01/2010 G Issue 294
الفهرس
الخميس 28 ,محرم 1431   العدد  294
 
حدث في مثل هذا التاريخ
14 يناير - كانون الثاني 2009م

إعداد - خلود العيدان:

1334م: وفاة الإمام تاج الدين الإسكندراني المعروف بابن الفاكهاني، أحد الأعلام بمصر، والذي إلى عهد قريب ظل تراثه مخطوطاً، سمع الحديث واشتغل بالفقه وبرع وتقدّم بمعرفة النحو، من آثاره “المنهج المبين في شرح الأربعين” و”رياض الأفهام في شرح عمدة الأحكام”.

1909م: مولد علي الدوجاني، أديب وشاعر وكاتب مسرحي تونسي، لّقب بفنان الشعب، بدأ حياته الفنية رساماً وخطاطاً بمجلة (العالم الأدبي)، تعلّم الزجل عن الشاعر محمود بيرم التونسي ونبغ فيه. توفّي 27 مايو 1949م.

1911م: تأسيس صحيفة فلسطين في يافا، لمالكها عيسى العيسى والتي عدت صحيفة سياسية إخبارية، وكانت في بداية عهدها أسبوعية صغيرة، ثم مرتين أسبوعياً فيومية، كانت من أكبر الصحف الفلسطينية وأغزرها مادة.

1955م: صدور مجلة حواء الجديدة عن مؤسسة دار الهلال بمصر، والتي تولت رئاسة تحريرها الدكتورة أمينة السعيد، أول سيدة تتولى رئاسة التحرير في صحيفة لم تنشئها، ومن الجدير ذكره أنها شغلت منصب وكيلة نقابة الصحفيين والسكرتيرة العامة للاتحاد النسائي.

2000م: إعلان اتحاد الكتاب العرب اختياره لأفضل مئة رواية عربية في القرن العشرين.

2005م: وفاة هشام شرابي، مفكر فلسطيني، ترأس تحرير مجلة (دراسات فلسطينية) الصادرة عن المركز الفلسطيني، اختار اللغة الإنجليزية لغة رئيسية في كتاباته، وترجم أول كتبه (المثقفون العرب والغرب) إلى العربية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة